الثلاثاء، 22 يوليو 2014

بعد دورة إنعاش العقل ، هاجر : حفظتُ كتاب الله رغم أنفى ، وأصبح حلمي حقيقة


بعد دورة إنعاش العقل ، هاجر : حفظتُ كتاب الله رغم أنفى ، وأصبح حلمي حقيقة 

حفظتُ كتاب الله رغم أنفى ولله الفضل والمنة ..أختكم هاجر
حلم يراود كل مسلم ومسلمه ، حفظ كتاب الله
كان هذا الحلم يراودني وأصبح حلمي حقيقة
أنا هنا لاخبركم كيف ستحققون حلمكم بحفظ كتاب الله
أنا طالبة جامعية في إحدى الكليات العملية كنت انتظم في حلقات التحفيظ في الصيف وما يلبث أن يدخل فصل الشتاء و الانتظام في الكلية حتى اترك الحفظ لانى لا استطيع التوفيق بين دراستي وحفظي لان دراستي تأخذ جل وقتي وُمرهقة ، وقد اكتشفت أن هذا مجرد تصور سلبي خاطئ ، أمكنني هدم هذا البناء السلبي ثم البناء بناءا إيجابيا صحيحا .
لكنى هذا الصيف كنت قد اتفقت وإحدى زميلاتي على الحفظ ( حفظ لا ختم ) لكن الحفظ بانتظام ، أتذكر حينها قالت لي جملة تعجبت منها قالت : أنى أريد أن اختم القران الكريم هذا الصيف !!

تعجبت من قولها وقلت لنفسي : وانأ أيضا لما لا ، لماذا لا احمل هذه الهمة العالية ..
كذلك سمعت كلمة للشيخ محمود المصري أثرت فيّ كثيرا رغم بساطتها قال : اسانسيرك في الجنة القران – هكذا قالها حرفيا – اى مصعدك في الجنة القران مع الفارق.
هذه الكلمة كان لها وقع كبير في نفسي ، في اى درجة أريد أن أقف أن أردت الفردوس الأعلى لابد لي من حفظه كاملا وعزمت من وقتها على الحفظ .
بدأت وحدي أحفظ وأراجع ، حتى أتى اليوم الذي فيه عرفت هذه االدورة ، أعطتني إحدى الأخوات رابط دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ إلى 100 ضعف
فرحت كثيرا وتعجبت من الرقم 100 ضعف ! ولكنى اشتركت قولت في نفسي : جربى ولن تخسري شيئا ولاحظت أن الكثير يضع اسمه ولكن ليس الجميع يُقبل ، وعزمت أن إذا اختاروني وقُبلت في الدورة فقد علمت مراد الله بى وانه اختار لي هذه الدورة .

ثاني يوم تقريبا وصلني بريد الكتروني به اسم إدارة التدريبات العقلية وان ابدأ معهم في الدورة القادمة ولله الفضل والمنة .
فحضرت دورة انعاش العقل للشيخ على بن سعيد الربيعي جزاه الله خير .
بعد دورة انعاش العقل بدأت أتحرك بسرعة ، أفكر فيما افعله فقط واقطع عن عقلي التفكير في اى شيء أخر ،ولا أشاهدة التلفاز لأنه يؤثر سلبا على المخ والبصر وأتنفس بعمق 5 مرات قبل الحفظ وأعطى لنفسي دوافع وإشارات ايجابية مثل: انتحى تستطيعين الحفظ ، بمجرد أن تقع عينك على الصفحة ستحفظينها ، انه أمر سهل وألغى كل الكلمات السلبية مثل: لا استطيع الحفظ ، الحفظ صعب ، أنا قدراتي محدودة .
وبدأت مع المشرفة ابتسام كنت قد حفظت من قبل البقرة وال عمران والنساء تقريبا لكن من فترة بعيدة ، فراجعت جزء تقريبا في يوم ( كان بالنسبة لي انجاز فقد كنت أراجع ربع حزب في اليوم ) حتى وصلت إلى سورة النساء وأسمعتها .
فقد كان من المفروض أن أحفظ 10 أو 20 صفحة في اليوم وبدأت اشعر بصعوبة . . ( فقد كنت بدأت في حفظ سور جديدة تماما وليس مجرد مراجعة)
تغيبت فترة بسبب انشغالات وكسل لا أخفيكم وقلة همة وكان الشيطان دائما ما يثنيينى عن الحفظ ( ويأتيني في صورة نفسي المرهقة) بقوله : ما فائدة الحفظ بهذه السرعة ؟!!، لا بل تمهلي لابد لك من فهم وتدبر و.. !!،ولما كنت انصاع له كنت اجدنى لا أحفظ بسرعة ولا ببطء ولا أتدبر ولا اجني اى شيء سوى تضييع الوقت ..
فعندما اتانى مرات أخرى بكلماته وأدركت انه الشيطان وليس نفسي المرهقة : لا بل أريد أن يرى الله منى الخير فيهديني ويقبلني سأحفظ واثبت واعمل بما أحفظ بإذن الله
عندما عدت دار حوار بيني وبين مشرفتي ابتسام عاتبتني فيه على قلة الدخول وعدم الانتظام و كان عتابها لي خيرا كثيرا ، انتظمت على أثره في حفظي لأنها أعلت لي همتي وخجلا منها .
من أهم وأفضل المهارات التي تدربت عليها هي مهارة الحفظ بالبصر ، كانت الدورة تعلمنا مهارات كثيرة ، كانت القراءة بالبصر شيء معروف تدربت عليه ، أما الحفظ بالبصر فكان هذا هو الشيء الجديد ، فكنت انظر للصفحة كأنها صورة أحفظها في مخي بدون قراءة وعندما أتذكر الصورة واستدعيها في مخي اقرأ منها وهذه طريقة ناجحة أيضا .
وأيضا هناك مما ساعدني كثيرا التخيل أو الخيال كنت أتخيل الآيات إذا كانت قصة لنبي كريم أتخيله وهو يدعو قومه ثم يقول الكافرون كذا وبهذا فان ترتيب الآيات لا يذهب عن المخ أبدا.
إن كانت آية كونية ووصف لقدرة الله تفكرت فيها ، مثل قوله تعالى في سورة النبأ:
أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6)
وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)
وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8)
وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)
وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)
وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)
وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)
وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا (14)
فكل سورة وجدتها جمعت بين وصف لقدرة الله في كونه وأدلة عقلية وموعظة أو ذكرى ممن قد سبق ووصف للنعيم ووصف للعذاب و عرض لما سيحدث في اليوم الآخر .
وجدت أنى كلما تأثرت بالآية وأثرت في قلبي كان حفظها أسهل لان الإنسان يحفظ ما يرتبط بمشاعره سواء مواقف أو أفكار أو آيات الذكر الحكيم.
لم تكن رحلتي هينة ولا بسيطة ، ولم تكن بالصعبة والمستحيلة وكان لنفسي نصيب كبير من المشقة والتعب والإرهاق حتى كان يوم وانأ اسمع لابتسام قولت لها : أنا تعبت كثيراً أريد أنام ، فكانت ترد بكلمتها المعهودة : سهل سهل يا هاجر كله سهل وما هو آت من الأجزاء أسهل ، حتى أصبحت كلمة السر بيننا سهل .
تعبت معاى كثيرا ابتسام كانت 24 ساعة على الانترنت لانى اسمع طوال اليوم وليس مرة واحدة ، حتى أننا كنا نتشارك في تنظيف البيت والطبخ معا ، فقد كانت تقوم لتنظف حتى ارن لها وأنا أقوم لأكل ثم نرجع لنسمع وأظنك لا تنسى ابتسام المانجو التي تشاركناها معا .
كنت كلما قلت همتي فتحت موقع التدريبات العقلية لأقرا في تجارب الحفاظ والحافظات حتى اقوي الهمة والعزيمة عندي
حتى وصلت للجزء أل الواحد والعشرين وهنا كانت محفظتي ابتسام لابد أن تسافر لمدة أسبوع ( الأسبوع الذي كنت سأختم فيه )
سافرت وثاني يوم لسفرها كنت حزينة ولم أحفظ هذا اليوم وسبحان الله قلت لنفسي :
سأستريح يوماً ، فولله ما استرحت ولكنى ما زادت نفسي إلا غما ونكدا .
أدركت وقتها أن راحتي في حفظ كتاب الله وان الراحة ليست في تركه كما سول لي الشيطان.
فبدأت من يوم الأربعاء الماضي الحفظ في الجزء 21 وعندها من الله علي باخواتى سناء و أم فاطمة و شمس ،اختى سناء كانت دائما حاضرة لتسمع لي وتنتظري وتدخل في الموعد الذي احدده ،وكانت أم فاطمة تسمع لي و تشجعني وتبث الهمة في قلبي و تبشرني بالختم القريب فجزاها الله خيراً .
واختى شمس كانت تحفظ معي وتسمع أحدانا للأخرى في حالة انشغال أم فاطمة ، ولسوف نحتفل بختمها قريباً شمس بإذن الله ، واختى خولة كانت تشجعني دائما بارك الله فيها .
حتى وصلت للجزء التاسع والعشرين يوم الاثنين وانتظرت عودة حبيبتي ابتسام لتسمع لي الثلاثين فقد عادت من سفرها من اجلي وحتى تحضر ختمي فجزاها الله خير الجزاء ورفعها الله أعلى عليين وجمعها مع خير المرسلين ورزقها الثبات إلى يوم تلقاه.
وها نحن اخواتى قد أقمنا حفلنا البارحة فلله الفضل والمنة ولكن الشكر والمودة على حضوركن جميعا ، ما كنت أتوقع أن يكون الحضور بهذا العدد أشكركن من عمق قلبي واحبكن في الله .
لم أكن أتوقع ولا احلم أن اختم القران في شهر وأنا في هذه السن لكن تذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: يثاب الرجل رغم أنفه ، واشعر أنى حفظت القران رغم انفي والحمد لله .
كذلك كنت دائما أتذكر قول أبى بكر : أنى لا امن مكر ربى ، كنت أخشى كثيرا أن لا اختم ، أخاف أن لا تمم حفظ كتاب الله ، أن اُصرف عن هذا الخير العظيم .
فما الإعمال إلا بالخواتيم ، فلو انك صليت ركعتين بخشوع وتدبر ثم أحدثت في الأخيرة لما كتبت ، كنت أخشى أن لا أختم ويضيع ما حفظته إلى أن وصلت للجزء السادس والعشرين ثم السابع والعشرين ثم …إلى الثلاثين.
عندما وصلت للجزء ال السابع والعشرين رفعت شعار .:. استعن بالله ولا تعجــز .:.
فحفظت جزأين السابع والعشرين والثامن والعشرين في يوم اى أربعين صفحة و أخر يوم الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين اى أربعين صفحة أخرى ولله الحمد.
الاشتراك في دورة انعاش العقل
واهم من الحفظ العمل بما حفظت ، حتى يكون خلقي القران ، اعتقد أنى لم أصل للنهاية ولكنها بداية ..بداية الطريق نحو الله نحو تثبيت القران ..نحو فهم القران ..نحو التفسير والتدبر…نحو العمل به..الكثير والكثير والله المستعان .
وأدعو كل أخت لم تختم إلى الاجتهاد والمثابرة والأمل في الله حتى نفرح بختمها القريب اخواتى شمس وكريمة وفاتن وغادة ومهاوخولة ومروة وعبير وفرح وهاجرو…..كل من تتمنى الختم اللهم يسر لها وبارك لها وثبت حفظها وارزقها همة عالية وتقبل منها.
والله ما هو إلا تعب بسيط وأيام معدودة لتصبحي من الحافظات لكن الشيطان يعسر لك ويهول لك الأمر ويجعله صعبا دائما استعيذي بالله منه .
لم انتظم في ايامى الأولى في الدورة فختمت تقريبا في ثمانية وعشرين يوم ولكن انتن قادرات على الختم في أقل من ذلك بكثيييييير فلا تيأسن واستعن بالله.
والى المشرفات و المحفظات جزاكن الله كل الخير وجعل ما تفعلنه في ميزان حسناتكن .
إلى شيخنا الفاضل الكريم على بن سعيد الربيعي جزاك الله كل الخير ،ثبتك الله ،آواك الله ، نصرك الله ، أكرمك الله ،أعزك الله .
جمعنا الله وإياكم في الفردوس الأعلى…….
الاشتراك في دورة انعاش العقل

الموقع الرسمي لدورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف لـ 100 ضعف : www.aqleeat.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق